منتديـــــــــــــــــــات شبـــــــــاب الجـــــــــــــــــزائر



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديـــــــــــــــــــات شبـــــــــاب الجـــــــــــــــــزائر

منتديـــــــــــــــــــات شبـــــــــاب الجـــــــــــــــــزائر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديـــــــــــــــــــات شبـــــــــاب الجـــــــــــــــــزائر

ملتقى الشباب الجزائري


    مكتبة كلية الحقوق لجامعة الجزائر " نبذة تاريخية "

    Rebelle_JSK
    Rebelle_JSK
    المدير العام
    المدير العام


    الجنس : ذكر
    تاريخ الميلاد : 18/01/1981
    تاريخ التسجيل : 19/06/2009
    عدد المساهمات : 1959
    نقاط : 3214
    السٌّمعَة : 16
    العمر : 43
    الابراج : الجدي
    البــــــلد : مكتبة كلية الحقوق لجامعة الجزائر " نبذة تاريخية " Male_a11

    a2 مكتبة كلية الحقوق لجامعة الجزائر " نبذة تاريخية "

    مُساهمة من طرف Rebelle_JSK الجمعة أكتوبر 16, 2009 9:41 am

    مكتبة كلية الحقوق لجامعة الجزائر
    نـــــــــشأتها
    لقد أفرزت التحولات العديدة للمكتبة في طورها الجنيني الذي يعود إلى عام 1877 إبان الاحتلال الفرنسي على شكل قاعة مطالعة بمدرسة الحقوق المُنشأة بموجب قانون 12/12/1876، المتموقعة بالقصبة، إلى سلسلة من التغييرات طالتهما معا، حيث حوّلت مدرسة الحقوق إلى كلية الحقوق و قاعة المطالعة إلى مكـــــبة بموجب القانون الصادر في 30/12/1909، و استمر الأمر كذلك إلى غاية صدور المرسوم المؤرخ في 26/08/1957 الذي وسّع من نفوذها لتصبح كلية الحقوق و العلوم الاقتصادية، و بذلك شملت المكتبة فرعي الحقوق و العلوم الاقتصادية ليتكفل كل فرع بتسيير رصيده المكتبي بصفة مستقلة عن الآخر، علاوة على توّفرها على قاعتي عمل إحداهما للأساتذة والأخرى للطلبة .
    و قد بقيت الأوضاع على حالها إلى غاية شهر أكتوبر 1971 لتتحوّل كلية الحقوق من جامعة الجزائر بشارع ديدوش مراد إلى بن عكنون بتسمية جديدة انبثقت عن عملية إصلاح قطاع التعليم العالي و هي : " معهد الحقوق و العـــــــــــلوم الإدارية " فاتــحة أبواب مكــــــــــتبتها أمام الطــــــلبة و الأساتذة بذات المعهد مؤقتا في شهر فيفري 1972.
    و في شهر أكتوبر 1978 تمّ تدشين المكتبة الجديدة الحالية بعد إتمام بناء مقرها الحالي.


    مـــــــــوقعها
    تقع المكتبة داخل كلية الحقوق ببن عكنون متربعة على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 2160م 2 منها :

    • 1600 م 2 مساحة مبنية
    • 560 م 2 مساحات حرّة

    المساحة المبنية : و تشمل المحلات التالية:

    • قاعة مطالعة للطلبة ذات طابقين تقدر مساحتها بحوالي 700 م 2
    • قاعة عمل خاصة بالأساتذة مساحتها حوالي 70 م 2
    • قاعة للدوريات و الرسائل و الإعارة الخارجية تتربع على مساحة تقدر بحوالي 160 م 2 .
    • مكاتب إدارية مساحتها 70 م 2 .
    • المخزن الذي يمتد على مساحة تقدر بحوالي 600 م 2 .

    المساحة الحرّة (غير المبنية) : و تتمثل في رواقين في الطابق العلوي يشغلان مساحة تقدر بحوالي 360م2 علاوة على رواق في الطابق الأرضي يتربع على مساحة تقدر بحوالي 200م2 .

    الخدمات التي توفّرها المكتبة
    فضلا عن كونها فضاء لاستيعاب الطلبة والأساتذة في قاعات العمل المخصّصة لكل منهما، فإنّ المكتبة تقدم خدمات متنوعة استجابة لمختلف احتياجات الوافدين عليها في مجال الإعارة الخـــــــــــــــاصة بالكتب على الصعيدين الداخلي والخارجي ناهيك عن الاطــــــــلاع على مختلف الدوريات والـــمجلات والأطروحات وتصوير أو نسخ المراد منها.
    و تجدر الإشارة إلى أنّ المكتبة تحتوي على رصيد وثائقي احتياطي محلي معتبر و نادر.


    الطاقم المسيّر

    إنّ تقديم مختلف الخدمات المــــتعلقة بـــــــنشاط المـــــــــــــكتبة و تحسين مستوى الأداء لتلبية طلبات المتعاملين (الأستاذة و الباحـــــــــــــثين والطلبة) تسهر عليه فرقة مشكلة من 36 عاملا يؤطرهم طاقم إداري و تقني يتكون من :

    مدير المكتبة : الأستاذ علي سعيدان، ويقوم بـ :

    • السهر على تطبــــــــيق تــــعليمات السيد العميد و قرارات مجلس الإدارة والنظام الداخلي للمكتبة.
    • ربط الاتصالات مع دور النشر و المكتبات و المعارض بالتنسيق مع السيد العميد.
    • تمثيل المكتــــــبة في اللجان البـــــيداغوجية لســــــــنوات الــــــــليسانس والدراسات العليا.
    • ربط التنسيق بين المكتبة وإدارة الكلية وأقسامها.
    • السهر على حسن سير العمل داخل المكتبة.
    • تقييم آداء عمال المكتبة و اقتراح ترقـيتهم أو تـحـويـلهـم حـسب الحـاجـة أو الضرورة.
    • تـنـظيم عـمـل المصالح والفروع والتنسيق فيما بينها وتفعــيـل أدائــها.
    • ترأس اللجان الخاصة المكلفة بدراسة عروض
    • موردي الكتب والمراجع، التي تجتمع دوريا عند الحاجة .
    • ترأس اجتماعات الطاقم المسيّر التي تنعقد في نهاية كل شهر.


    نائب مدير المكتبة : الأستاذ محمد ريش و يقوم ب :

    • استخلاف مدير المكتبة عند غيابه، في مجال ما يفوّض له من صلاحيات لفترة الغياب.
    • إحاطة المدير بكل الصعوبات التي تعيق حسن سير العمل.
    • التكفل بجمع عروض موّردي المراجع والكتب وعرضها على اللجان الخاصة لدراستها، بصفته مقررا لها.
    • السهر على المحافظة على عتاد المكتبة والــسعي على اتخاذ الإجراءات من أجل ترميمها أو استبدالها.
    • متابعة سير عمل الأعوان ومراقبة أدائهم.
    • التكفل بمهمة التوجيه والإعلام للمتعاملين مع المكتبة.
    • التكفل بالشؤون العامة للمكتبة.


    محافظة المكتبة: السيدة جدور وريدة وتقوم بـ :

    • المحافظة على الرصيد الوثائقي بالتنسيق مع مختلف المصالح والفروع.
    • الإشراف على عملية الإدخال في قاعدة البيانات المعلوماتية الخاصة بالمراجع في برنامج "سنجاب" .
    • العمل على تجسيد برنامج "السنجاب" في ظل مشروع "Tempus"
    • تمثيل المكتبة في الاجتماعات الفنية التي تعقد بالمكتبة الجامعية لجامعة الجزائر.
    • مسك فواتير الشراء ومراجعتها وتوقيعها وتـسـجـيـلها في السجلات الـرسـمـية للمكتبة.
    • حـفـظ دفـــاتر رصيد الدوريات والرسائل العلمية.
    • متابعة أعمال المعالجة الفنية وتسيير الرصــــــيد الاحـــــــتياطي المـــحلي والبحث البيبليوغرافي.
    • إعــداد حصيلة الأعمال والإحصائيات دوريا لنشاطات مختلف مـصالح المكـتـبـة وفــروعــها وتقديمها أثناء جلسات الطاقم الإداري المؤطر الذي ينعقد شهريا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:15 am