[left
نبدة عن امرؤ القيس
هو امرؤ القيس بن حجر الكندي يرجع نسبة الى قبيلة كندة الحضرمية *ولد في نجد *كان ابوه حاكما لقومة وعاصمتهم مدينة دمون في حضرموت ولد امرؤ القيس في اوائل القرن السادس الميلادي ويعتبر اسطورة من اساطير الشعر العربي الفصيح وسيدا من اسياده .
طردة ابوه لانه كان معاقرا للخمر مغازلا للبنات ولما قتل بنو اسد ابية قال(اليوم خمر وغدا امر) ثم ذهب الى القسطنطينة ليتنجد بالبيزنطيين (حلفاء كندة)الا انهم لم ينجدوة .
توفي في انقرة عند عودته بسبب اصابتة بالجدري530_540م .
من القابة الملك الضليل وذي القروح
من اشعارة في الشحر اذهب الى الشحر ودع عمانا _ان لم تجد تمرا تجد لبانا
وقال في وصف الخيل مكر مفر مقبل مدبر معا _كجلمود صخر حطة السيل من عل ((اختير احسن بيت في الوصف على مر التاريخ))
تعلق قلبي طفلة عربية
تنعم في الديباج والحلى والحلل
لها مقلة لو أنها نظرت بها
إلى راهب قد صام لله وابتهل
لأصبح مفتوناً معنى بحبها
كأن لم يصم لله يوماً ولم يُصل
حجازية العينين مكية الحشا
عراقية الأطراف رومية الكفل
تهامية الأبدان عبسية اللمى
خزاعية الأسنان درية القبل
ولي ولها في الناس قولاً وسمعة
ولي ولها في كل ناحية مثل
وكاف وكيف كاف وكفي بكفها
وكاف كفوف الودق من كفها انهمل
ولاعبتها الشطرنج فخيلي ترادفت
ورخّى عليها دار بالشاه بالعجب
فقبلتها تسعاً وتسعين قبلة
وواحدة أخرى وكنت على عجل
وعانقتها حتى تقطع عقدها
وحتى فصوص الطوق من جيدها انفصل
كأن لآلئ الطوق لما تناثرت
ضياء مصابيح تطايرن من شعل
نبدة عن امرؤ القيس
هو امرؤ القيس بن حجر الكندي يرجع نسبة الى قبيلة كندة الحضرمية *ولد في نجد *كان ابوه حاكما لقومة وعاصمتهم مدينة دمون في حضرموت ولد امرؤ القيس في اوائل القرن السادس الميلادي ويعتبر اسطورة من اساطير الشعر العربي الفصيح وسيدا من اسياده .
طردة ابوه لانه كان معاقرا للخمر مغازلا للبنات ولما قتل بنو اسد ابية قال(اليوم خمر وغدا امر) ثم ذهب الى القسطنطينة ليتنجد بالبيزنطيين (حلفاء كندة)الا انهم لم ينجدوة .
توفي في انقرة عند عودته بسبب اصابتة بالجدري530_540م .
من القابة الملك الضليل وذي القروح
من اشعارة في الشحر اذهب الى الشحر ودع عمانا _ان لم تجد تمرا تجد لبانا
وقال في وصف الخيل مكر مفر مقبل مدبر معا _كجلمود صخر حطة السيل من عل ((اختير احسن بيت في الوصف على مر التاريخ))
تعلق قلبي طفلة عربية
تنعم في الديباج والحلى والحلل
لها مقلة لو أنها نظرت بها
إلى راهب قد صام لله وابتهل
لأصبح مفتوناً معنى بحبها
كأن لم يصم لله يوماً ولم يُصل
حجازية العينين مكية الحشا
عراقية الأطراف رومية الكفل
تهامية الأبدان عبسية اللمى
خزاعية الأسنان درية القبل
ولي ولها في الناس قولاً وسمعة
ولي ولها في كل ناحية مثل
وكاف وكيف كاف وكفي بكفها
وكاف كفوف الودق من كفها انهمل
ولاعبتها الشطرنج فخيلي ترادفت
ورخّى عليها دار بالشاه بالعجب
فقبلتها تسعاً وتسعين قبلة
وواحدة أخرى وكنت على عجل
وعانقتها حتى تقطع عقدها
وحتى فصوص الطوق من جيدها انفصل
كأن لآلئ الطوق لما تناثرت
ضياء مصابيح تطايرن من شعل